ابحث هنا عن الإشاعات السابقة

اهم وأبرز 15 إشاعة متداولة في الشرق الأوسط خلال عام 2018 - هيئة مكافحة الإشاعات

3

 

 مع إنتهاء عام 2018 هذه أبرز 15 إشاعة متداولة في الشرق الأوسط خلال عام 2018:

 

البداية كانت مع الحرب الاعلامية الموجهة ضد المملكة العربية السعودية من خلال نشر الاخبار الكاذبة عن الدولة مثل إشاعة قرار السماح باستيراد الخمور والذي كان مصدره صحيفة الديار اللبنانية المسيئة للسعودية.

 

 وايضا اشاعة افتتاح اول صالون رجالي بأيدي سعوديات في جدة وتم فيه استخدام صور المصرية دينا امين والتي تعمل في صالون في القاهرة.

 

  ولم يكتفوا بذلك, وقاموا بنشر اعلانات كاذبة عن دورات مثيرة للجدل مثل دورات رقص للفنانة فيفي عبده وغيرها مع استخدام ارقام وهميه وايميل غير حقيقي  لغرض تهييج الرأي العام.

 

 وبعد زيارة الرئيس الامريكي للسعودية قاموا بفبركة فيديو تتحدث فيه ابنة الرئيس عن السعودية وبالطبع تم استخدام ترجمة غير صحيحة ومصدر الإشاعة كان عدد من الحسابات لآحدى الدول الخليجية، والفيديو الحقيقي كان لتقديم إيفانكا ترامب لأبيها دونالد ترامب في مؤتمر إعلانه الترشح لسباق البيت الابيض في ١٦ يونيو ٢٠١٥.

 

  وايضا تمت فبركة الصحف السعودية مثل صحيفة الرياض لتحتوي على تصريحات كاذبة منسوبة لخادم الحرمين الشريفين وولي العهد وقامت بنشرها حسابات عربية في شبكات التواصل الاجتماعي.

 

 وفي منتصف عام 2018 انتشر فيديو بعنوان طرد خطيب ولي العهد للمصلين الغير سعوديين والذي تم اقتصاصه من خطبة كاملة عن العنصرية.

 ونشرت العديد من الحسابات المجهولة خبر إنتحار امير سعودي في لندن غير صحيح, والفيديو الحقيقي لمحاولة انتحار لشخص مخمور في مطار اتلانتا في ولاية جورجيا الامريكية.  

 

 وكالعادة يتم نسب اي فيديو من الخارج على انه في السعودية وكان اخرها الفيديو المعنون بـ"فتاة سعودية تحضن المغني إنريكي إغليسياس في حفلته الأخيرة في السعودية”, والفيديو الحقيقي لحفلته في باكو عاصمة اذربيجان قبل سنتين.

 

 

 وللعام الثاني لا تزال تنتشر إشاعات الاوامر الملكيه الكاذبة وهذه المرة عبر تزوير المواقع الصحفية السعودية وماهي الا مواقع للمصري محمد ترابى أو (محمد طرباي) والذي لديه اكثر من ٥٠ موقع  مخصص فقط لنشر الإشاعات الكاذبة عن السعودية.

 

بلا شك فإن عام 2018 كان إستثنائي على المملكة العربية السعودية من خلال القرارات والأوامر الملكية التي أُعلنت, ومنها قرار السماح بصالات السينما، وللأسف قام بعض ضعاف النفوس بنشر الأكاذيب عبر مقاطع فيديو مزيفة عن سوء نظافة صالات السينما في السعودية بعد أول يوم افتتاح, ومصدر الصورة الأصلية من حساب الصحفية "دلع المفتي" من إحدى صالات السينما خارج المملكة بتاريخ يوليو 2017. مع العلم أن الإفتتاح الرسمي للسينما في السعودية كان يوم 18 ابريل 2018 , وأن سوء النظافة والنفايات في صالات السينما تعاني منها أغلب صالات السينما العربية والعالمية.


 مثل كل عام لا تخلوا أي سنة من إشاعات إنفجار شاحن الجوال منها ما تم نشره “إنفجار جوال في جيب مالكه في دبي مول” غير صحيح, والفيديو الحقيقي عن حادثة إحراق شاب لنفسه في احدى المجمعات التجارية في اغادير بالمغرب.     

 

 وعربيا انتشر فيديو بعنوان “إصطدام سيارات بالجن” والفيديو الحقيقي من إنتاج المخرج دوناتو سانسون حيث قام بجلب مجموعة حوادث سابقة بعد إزالة السيارات الاخرى المسببة للحادث.   

 

  وعربيا ايضا انتشرت إشاعة فيديو جثة الرئيس العراقي السابق صدام حسين التي لم تتحلل بعد 12 عاما, والمقطع المتداول مأخوذ من فيديو قديم لمراسم دفنه في ديسمبر  عام 2006 في تكريت العراق في نفس فترة إعدامه.

 

وعالميا انتشرت إشاعة بعنوان "نافورة اليابان الاغرب في العالم"، والصورة المنتشرة عالميا منذ بداية شهر اغسطس والفيديو الحقيقي هو تصميم رقمي لتمثال من أعمال فنان أمريكي.    

 

التعليقات

  1. شكرا لكل من يتصدى لهذة الأكاذيب والنعم بالمملكة واهلها وقادتها ربي يحفظهم جميعا كل واحد يتمنى الشر لها ربي يجعل كيده في نحره امين 🇱🇧مع ال سعود وخاص الأمير محمد طول العمر ونقله ياجبل مايهزك ريح

    ردحذف
  2. شكراً لكم على جهودكم الجبارة
    تمنياتي لكم بالاستمرار وبالتوفيق

    ردحذف
  3. شكراا لكم ، مجهود جبار ، الله يوفقكم

    ردحذف

اكتب تعليقك هنا